حقوق النشر والملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية

إن كل ما هو موجود على هذا الموقع من معلومات أو أفكار أو صور إيضاحية بالإضافة إلى اسم المنصة واللوغو المعتمد والأيقونات والتصاميم المستخدمة وبرمجيات الموقع وغير ذلك من النتاج الفكري هو ملك لهذا الموقع حصراً. ولا يسمح بنسخ أو نقل هذا المحتوى إلى أي منشورات أو مطبوعات أو مواقع إلكترونية أخرى. وإن المحتوى العلمي لهذا الموقع الإلكتروني محمي بموجب قوانين حقوق المؤلف وقوانين الملكية الفكرية وخاضع للمراقبة الدائمة بموجب اتفاقية الموقع مع شركة DMCA (انظر أدناه).

لقد تم إنتاج المحتوى الفكري الموجود على هذا الموقع خصيصاً لــ اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا بناءً على المعلومات الإدارية والطبية والقانونية المتراكمة والخبرة الشخصية بالإضافة إلى البحث المطول والاستعانة بالعديد من المصادر التي تشمل الكتب الطبية والقانونية والمجلات والصحف الدورية والمواقع الإلكترونية الرسمية والنصوص القانونية المعتمدة في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

يسمح اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا باستخدام المحتوى الوارد على هذا الموقع للفائدة الشخصية بدون أي قيود، وذلك من خلال استعراض وقراءة وطباعة وحفظ المعلومات الموجودة على صفحات الموقع بهدف الاستخدام الشخصي والاستعمال المنطقي لغايات شخصية وغير ربحية للاستفادة من المعلومات. كما يسمح باستخدام المحتوى بدون قيود كوسيلة للتعليم أو التثقيف في المجموعات الصغيرة بدون أي غاية ربحية. بالإضافة إلى ذلك يسمح باقتباس معلومات متفرقة من المقالات لاستخدامها في كتابة ونشر مقالات أخرى ذات صلة، وذلك بشرط الاقتباس بشكل منطقي والإشارة إلى مصدر المعلومات حسب ما هو ما متعارف عليه في أصول الكتابة العلمية، وحسب ما هو موضح بالتفصيل في فقرة الأسئلة الشائعة أدناه.

ولكن اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا لا يسمح على الإطلاق بنسخ النص من المقالات ونشره في أماكن أخرى على مواقع الإنترنت أو المدونات أو المنتديات أو وسائل التواصل الاجتماعي أو في المطبوعات المختلفة بأي شكل من الأشكال. كما لا يسمح بإعادة صياغة المواضيع الموجودة في الموقع في مقالات جديدة أو نشرها في وسائط مقروءة أو مرئية أو مسموعة على منصات أخرى. ويمنع ترجمة المعلومات الموجودة في هذا الموقع إلى لغات أخرى لنشرها على مواقع أو مدونات ناطقة بلغات أخرى غير العربية. وإن أي شخص يقوم بتصفح هذا الموقع فإن ذلك يعني أنه يوافق ضمنياً على هذه الحقوق. وأي خرق لهذه الشروط يعتبر بمثابة سرقة فكرية تعرض صاحبها للمحاسبة القانونية.

حقوق الملكية الخاصة بالملفات

يتيح اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا للمتصفحين الكرام تحميل ملفات معينة من الموقع لاستخدامها كنماذج أولية بهدف الفائدة أو الاطلاع أو إعادة الصياغة للاستخدام الشخصي. هذه الملفات قد تكون على شكل صور أو ملفات PDF أو ملفات Microsoft Word أو غير ذلك. وقد تم تحضير وتصميم وشراء هذه النماذج خصيصاً لــ اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا، الأمر الذي ترتبت عليه تكاليف مادية.

ولذلك فإن جميع المواد القابلة للتحميل من صفحات الموقع هي ملك حصري للموقع، وهي مخصصة فقط للاستخدام الشخصي من قبل الشخص الذي يقوم بتحميلها. ولا يسمح لك كمستخدم للموقع نسخ هذه الملفات أو تمريريها إلى طرف ثالث أو إعادة نشرها في مكان آخر، ويمنع منعاً باتاً إعادة رفعها على أي مواقع أو منصات أخرى.

عند الرغبة بمشاركة هذه الملفات مع الآخرين يمكنك مشاركة رابط الصفحة التي تحتوي على الملفات في أي مكان على الشبكة العنكبوتية، سواءً على موقع آخر أو مدونة أو على وسائل التواصل الاجتماعي. وبهذه الطريقة يتمكن المتصفحون من تحميل الملفات مباشرة من الصفحة الأصل.

اتفاقية الموقع مع شركة DMCA

من خلال اتفاقية اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا مع شركة DMCA فإن هذه الشركة تؤمن الحماية الكاملة للملكية الفكرية لما هو منشور على هذا الموقع. تتكفل الشركة من خلال برمجياتها بمراقبة محتوى الإنترنت بشكل مستمر للبحث عن أي إعادة استخدام غير قانونية لمحتوى هذا الموقع على شبكة الإنترنت، مثل نسخ مقالات الموقع إلى مدونة أخرى أو اقتباس النص بشكل كامل أو رفع الملفات الإلكترونية من هذا الموقع إلى مواقع أخرى.

حين تكتشف الشركة مثل هذا الاستخدام فسيتم إعلامنا بذلك مباشرة، ويمكن أن يقود ذلك إلى رفع دعوى قضائية على الجهة التي قامت بالنشر وخرق قوانين الملكية الفكرية، الأمر الذي قد يعرض هذه الجهة لدفع غرامات مالية قد تصل إلى مبالغ كبيرة بسبب عدم احترام حقوق النشر واتفاقية استخدام الموقع.

بالإضافة إلى ذلك فإن شركة DMCA سوف تجبر الجهة المخالفة على إزالة المعلومات بشكل فوري. كما يمكن أن ترفع تقريراً عن تفاصيل المخالفة وعن الجهة التي قامت بالمخالفة إلى شركة Google.

تعتبر التقارير الصادرة عن شركة DMCA ذات مصداقية عالية حيث تؤدي عادة إلى معاقبة الموقع المخالف من خلال إزالته من قائمة النتائج التي تظهر على محركات البحث، وأحياناً إلغاء استضافة الموقع بشكل كامل من خلال التواصل المباشر مع الشركة المستضيفة للموقع. يسري ذلك على جميع المواد الفكرية الموجودة في الموقع بما في ذلك النص والصور والملفات.

لذلك، وبهدف تجنب الوقوع في خلافات قانونية، فنحن ننصح بالالتزام بالشروط المذكورة في هذه الصفحة بشكل كامل عند نقل أو اقتباس أي معلومات من موقع اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا.

الشخصيات المستخدمة على الموقع

بهدف تبسيط الشرح في المواضيع المختلفة فقد تم إقحام شخصيات افتراضية في النص وحلقات الفيديو وسرد قصص وظروف معينة مرت بها هذه الشخصيات. إن جميع القصص والشخصيات التي تم استخدامها في الأمثلة والحالات الإدارية والقانونية والطبية التي نوقشت كأمثلة ضمن المقالات وحلقات الفيديو على jodeb1020.com هي شخصيات وهمية تحمل أسماءً افتراضية. وقد تم تصميم هذه الشخصيات لمجرد تقريب الأفكار للقارئ بدون أن يكون لها أي علاقة بشخصيات حقيقية.

وإن أي تشابه يمكن أن يحدث بين هذه الشخصيات وبين أي حالة حقيقية سواءً بالنسبة لملامح الشخصية المستخدمة أو اسمها أو مكان تواجدها أو عملها أو الأحداث التي مرت بها هو تشابه غير مقصود حدث بمحض الصدفة.

مصدر المحتوى المستخدم في الموقع

كما أن منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا تدعو لاحترام حقوق الملكية الفكرية للمواد المنشورة على هذا الموقع، فإنها تولي كذلك أهمية كبيرة وأولوية عظمى لحقوق النشر الخاصة بالآخرين وتحترم الملكية الفكرية الخاصة بهم. وتسعى المنصة لإنشاء المحتوى بناءً على مواد قابلة لإعادة الاستخدام ومرخصة بالشكل القانوني الصحيح. كما أنها تحرص على اتباع أصول وقواعد الاقتباس العلمي وعلى الإشارة إلى المصادر التي يتم اقتباس المعلومات منها ووضع روابط مباشرة إليها.

على الرغم من ذلك قد يحدث وأن يتم خرق لهذه القواعد بشكل غير مقصود، مثلاً بسبب حصولنا على المادة الفكرية من طرف ثالث بدون أن يكون الترخيص المذكور من قبله صحيحاً. إذا كنت تعتقد بأننا في اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا قد قمنا بخرق حقوق النشر أو الملكية الفكرية الخاصة بك أو قمنا باستخدام أي صورة أو تصميم أو معلومات أو مادة علمية من إنتاجك بحيث تستوجب الموافقة المسبقة أو الحصول على ترخيص مسبق فنرجو عدم التردد في التواصل معنا مباشرة. وفي هذه الحالة سنحرص على إزالة المواد الفكرية غير المرخصة بشكل فوري، أو القيام بتسوية معك للحصول على الترخيص الصحيح الذي يخولنا باستخدام هذه المادة بالشكل المناسب. يمكنك دائماً التواصل معنا من خلال صفحة الاتصال.

فيما يلي نقدم قائمة بالمصادر الأساسية التي تم الاعتماد عليها في تصميم وإنتاج المحتوى على هذا الموقع والمنصات الاجتماعية المرتبطة به:

  • تصميم الموقع بالاعتماد على برمجيات WordPress
  • برمجيات الكوكيز بناءً على أكواد CSS-Script (رخصة معهد ماساتشوستس للتقانة)
  • النص القانوني بالألمانية (Impressum) من موقع eRecht24
  • مصادر المعلومات الإحصائية والقانونية والطبية ذات الصلة مذكورة في أسفل كل مقالة
  • مصادر الصور الموجودة داخل المقالات وحقوق الملكية الخاصة بها مرفقة مع كل صورة
  • حقوق النشر الخاصة بالميديا المستخدمة في الحلقات المصورة مرفقة مع كل فيديو على قناة اليوتيوب والفيسبوك

إعادة استخدام الصور

إن جميع الصور والأشكال التوضيحية الموجودة على منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا إما قد تم شراء حقوق النشر الخاصة بها للاستخدام الحصري في هذا الموقع، أو قد تم تصميمها بناءً على نماذج أولية تمتلك حقوق نشر معينة مقابل تكاليف مادية تحملها الموقع. ولا يسمح بإعادة نشر هذه الصور والأشكال التوضيحية من هذا الموقع بشكل إلكتروني أو ورقي.

وقد حرصت إدارة الموقع على إدراج حقوق النشر الخاصة بكل صورة ضمن التعليق أسفل الصورة لتوثيق المصدر وتوضيح نوع الترخيص المستخدم في مشاركة الصورة، مع وضع رابط مباشر إلى الصفحة التي تشرح طبيعة الترخيص وشروطه. وبذلك لا يسمح بإعادة نشر الصور الموجودة في هذا الموقع الإلكتروني إلى مواقع أو مدونات أخرى إلا إذا كانت الرخصة المرفقة تنص على ذلك وبشرط الالتزام بالشروط الواردة فيها.

يسمح منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا بإعادة استخدام بعض الصور التي تم إنتاجها خصيصاً لحساب هذا الموقع. ولإتاحة الاستفادة من هذه الصور من قبل صانعي المحتوى فقد قمنا بنشر هذه الصور تحت ترخيص الاستخدام CC BY 4.0 الذي يسمح بإعادة استخدام الصورة بشرط ذكر المصدر ووضع رابط مباشر إليه. وحين تشاهد العبارة التالية تحت أي صورة فهذا يعني أنه يحق لك إعادة استخدامها أو نشرها في مكان آخر:

Image credit: JODEB1020.com (CC BY 4.0)

ويشترط بطبيعة الحال الالتزام بشروط الترخيص، وهي مذكورة بالتفصيل على الرابط المرفق مع اسم الرخصة أعلاه. وتشمل هذه الشروط على الأقل ذكر مصدر الصورة ورابط المقالة، بالإضافة إلى الإشارة إلى ترخيص الاستخدام والرابط الخاص به. كما يجب أن يسمح الكود الذي يوضع في برمجة موقعكم بمتابعة الرابط (do follow) إلى الصفحة الأصلية التي توجد الصورة عليها. كمثال على ذلك:مصدر  وفق ترخيص الاستخدام CC BY 4.0

إعادة استخدام المخططات البيانية

قمنا في منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا بإعداد كمية كبيرة من الرسوم البيانية في مجالات مختلفة بناءً على معلومات إحصائية من مصادر معينة، حيث حرصنا على ذكر مصدر الإحصائيات مع كل مخطط بياني. يُسمح بإعادة استخدام هذه المخططات البيانية وفق الشروط المذكورة أعلاه ووفق ترخيص الاستخدام CC BY 4.0 حسب ما هو مرفق بشكل واضح مع كل صورة. ولكن بالإضافة إلى ذكر منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا كمصدر للصورة ووضع رابط إلى المقالة الأصلية يتوجب عليكم أيضاً ذكر مصدر الإحصائية الأصلية عند النقل مع وضع الرابط حفاظاً على مصداقية المعلومات.

شروط الاقتباس

كيفية مشاركة المعلومات الموجودة في منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا مع الآخرين؟

إذا أعجبتكم المعلومات الموجودة في إحدى المقالات على منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا ورغبتم بمشاركتها مع الآخرين فيمكنكم فعل ذلك ببساطة من خلال أزرار المشاركة المعروفة، والتي تجدونها في كل مقالة في الموقع أو في التطبيقات المعروفة المستخدمة في التصفح على أجهزة الجوال. غير ذلك نرجوا منك التواصل معنا قبل النشر.

مشاركة المعلومات الموجودة في منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا إلى الفيسبوك أو الواتساب

حسب شروط الاستخدام وحقوق الملكية الفكرية لا يحق لكم نسخ النص الموجود على صفحات الموقع ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن يمكنكم بكل سرور مشاركة رابط المقالة على الفيسبوك أو الواتساب أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى من خلال أزرار المشاركة المعروفة. ومن خلال استخدام هذه الأزرار يحصل الآخرون على رابط إلى المقالة بحيث يمكنهم من خلاله الوصول إلى المقالة بشكل مباشر.

ويُسمح استثنائياً باقتطاع فقرات قصيرة من النص ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي أو على مدونة أو موقع آخر بشكل مباشر وبدون الحاجة للحصول على أي موافقة شفهية أو خطية من إدارة الموقع، وذلك بشرط الإشارة إلى مصدرها ووضع رابط المقالة الأصلية مع الإشارة إلى منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا كمصدر المعلومات. كما يجب أن يسمح كود الرابط الذي يوضع في برمجة موقعكم .بمتابعة الرابط (do follow link). يمكن مثلاً استخدام الصيغة التالية:المصدر: مقالة بعنوان الدخول في نظام التخصص الطبي الألماني على منصة منصة اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا رابط المقالة

هل من الممكن لي نسخ اي مقاله إلى المنتدى أو المدونة الخاصة بي؟

لا يحق لكم نسخ المقالات إلى الموقع أو المنتدى أو المدونة الخاصة بكم لأن ذلك يشكل خرقاً لحقوق الملكية الفكرية للمادة العلمية في هذا الموقع. ولكن يمكنكم عند الحاجة نسخ فقرة قصيرة لا تتعدى 100 كلمة بشرط الإشارة إلى المصدر ووضع رابط المقالة التي تم اقتباس السؤال منها كما ذكر بالتفصيل في الفقرة السابقة. كما يجب أن يسمح كود الرابط الذي يوضع في برمجة موقعكم بمتابعة الرابط (do follow link).

أرغب باقتباس بعض المعلومات من الموقع لكتابة مقالة عن موضوع ذي صلة فهل يسمح لي ذلك؟

بالطبع ونحن نشجع على بذلك ويسعدنا للغاية أن تحصلوا على معلومات مفيدة من هذا الموقع لاستخدامها في إنتاج محتوى مفيد. ولكن عليكم اقتباس المعلومات اللازمة بدون نسخ النص بحرفيته ومع الالتزام بشروط الاقتباس العلمي المتعارف عليها. كما يتوجب ذكر المصدر مع عنوان ورابط المقالة التي تم اقتباس المعلومات منها بشكل مفصل كما ذكر أعلاه. ويجب أن يسمح كود الرابط الذي يوضع في برمجة موقعكم بمتابعة الرابط (do follow link).

لماذا لا يسمح لي بنقل المعلومات الموجودة في هذا الموقع بحرية؟

السبب الأول هو أن المعلومات الموجودة في الموقع هي معلومات أصيلة وغير متوفرة في أي مكان آخر بهذا الشكل والتنسيق، وقد تم بذل مجهود كبير ووقت طويل لكتابتها ومراجعتها وتعديلها بشكل مستمر إلى أن وصلت إلى هذا المستوى. وحين يقوم أي شخص بنقل المعلومات دون الإشارة إلى مصدرها فهو يقوم عملياً بسرقة مجهود كبير تم بذله بناءً على خبرة سنوات لكتابة المعلومات بهذا الشكل بدون أن يعزوها إلى مصدرها الأصلي.

أما السبب الثاني فهو أننا حريصون على تحديث المعلومات الموجودة على صفحات الموقع وتغييرها بشكل متواصل حسب آخر المستجدات، مع إضافة أي معلومات جديدة نحصل عليها من الجهات الرسمية أو تجارب الزملاء بحيث يصبح الموقع شاملاً ومواكباً لآخر التطورات. وينطبق هذا الكلام على جميع المعلومات الطبية أو القانونية أو الإدارية الواردة على صفحات الموقع.

ولذلك فإن أي معلومات يتم نسخها إلى مكان آخر ربما تصبح غير دقيقة أو ناقصة بعد فترة من الزمن. ومن الأفضل مشاركة رابط الموقع مع الآخرين حتى يتمكنوا من التعرف على الموقع ومتابعته والاستفادة من المقالات والمعلومات الموجودة فيه بنسختها الأحدث.

يمكنك التواصل معنا في أي وقت من خلال صفحة التواصل.

كتاب صادر عن الأطباء الأردنيين في ألمانيا

ArabicEnglishGerman

ابقى على تواصل

اشترك الان لتلقي أحدث لقاءاتنا وأخبارنا والتطورات في صندوق بريدك الإلكتروني

لقد اشتركت بنجاح في النشرة الإخبارية

.حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى

سنستخدم المعلومات التي تقدمها في هذا النموذج لتلقي أحدث لقاءاتنا وأخبارنا والتطورات في صندوق بريدك الإلكتروني