تقرير اللقاء التفاعلي الحادي عشر لاتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا (JODEB)

تقرير اللقاء التفاعلي الحادي عشر لاتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا (JODEB) المُقام يوم 9 يوليو 2021:

أولاً نود شكر كل من ساهم في إنجاح هذا اللقاء من متابعين ومعدين وضيوف على جهودهم الملموسة وتحضيراتهم الشاملة لتقديم اللقاء بأفضل صورة وعلى أكمل وجه.

افتتحت اللقاء الدكتورة بلقيس وقامت بالترحيب بضيوفنا الكرام لليوم؛ الاستشاري الدكتور محمد عبدالله والاستشاري الدكتور رامز أبو حجلة والاستشاري الدكتور مؤيد الطباع.

بدأ الدكتور محمد عبدالله بالتعريف عن نفسه ابتداءً من دراسته للطب في الجامعة الاردنية ومتابعة مشواره العلمي والعملي في ألمانيا وصولا إلى عمله الحالي كأخصائي في عيادة أشعة علاجية في ألمانيا.
ثم قام بتقديم نبذة عن أنواع العلاج الاشعاعي العلاجي والتلطيفي للأورام السرطانية، موضحا تأثيرها على تركيب ال DNA لكلا الخلايا السليمة والمصابة.

ثم استكمل حديثه بشرح وافي عن كيفية إجراء العلاج الاشعاعي مع تحديد مدته زمنيا سواء كان العلاج قبل العمل الجراحي أو بعده في علاج الأنواع المختلفة من السرطانات ومنها سرطان الدماغ وأورام منطقة الرأس والرقبة والرئة والثديين وسرطان اعضاء الجهاز الهضمي، اضافة الى سرطان غدة البروستات وعنق الرحم. كما ذكر كافة الأعراض الجانبية المتوقعة لكل حالة على حده وعند أي منها يجب ايقاف العلاج.


ثم استعرض مدة وطريقة العلاج حسب البروتوكولات المعتمدة في ألمانيا. ثم تطرق إلى العلاج التلطيفي وأهدافه.
كما عرَّف بأعضاء فريق العمل مع تبيان دور كل عضو في تخطيط العملية العلاجية واجراءها. كما بيّن الدكتور عبدالله دور بعض الأجهزة التي تستخدم تقنية ثلاثية الابعاد في المساعدة بتحديد أماكن الأورام بدقة متناهية، إضافة الى استعمال أجهزه أخرى ومستلزمات طبية كي تضمن أعلى درجات الأمان والسلامة للمرضى اضافة إلى ضمان فعالية وكفاءة العلاج.

وإستعرض أحدث انواع العلاج الاشعاعي التداخلي ومنها :

  • Proton Beam Therapy
  • Brachytherapy
  • Intraoperative Radiotherapy
  • Systematic injection Radiation Therapy

وانهى محاضرته بالإجابة مشكورا عن الأسئلة التى دارت حول طبيعة العمل بشكل عام وميزات هذا التخصص في وقتنا الحاضر مقارنة بالماضي.

‏ثم قامت الدكتورة بلقيس بالترحيب بضيف المحاضرة الثاني الدكتور مؤيد الطباع، الذي بدأ محاضرته بشكر اتحاد الأطباء الأردنيين في ألمانيا JODEB على جهودهم في تنظيم المحاضرات وإفادة الزملاء الأطباء في المانيا والأردن، ‏ثم عرف عن نفسه وعن طريقه العلمي والطبي، فهو خريج جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية سنة2011، حيث بدأ بدراسة اللغة الألمانية بالسنة الخامسة والذي سهل عليه طريق الوصول إلى ألمانيا مباشرة بعد سنة الامتياز. بعد انقضاء فترة التدريب اجتاز الدكتور مؤيد امتحان اختصاص الأشعة العلاجية عام ٢٠١٩ في ألمانيا، وبعد العمل في مركز للأشعة العلاجية لمدة سنتين تم تعينه في منصب مدير طبي في مكان عمله الحالي.

‏ثم قام الدكتور الطباع ‏بمشاركة العديد من المعلومات المهمة عن اختصاص الأشعة العلاجية وقام بتقديم الخطوط العريضة لبرنامج الإقامة في هذا الاختصاص المكون من خمس سنوات، كما تحدث عن واجبات المقيم والأقسام التي يجب العمل فيها بفترة الاختصاص وما يحمله كل قسم من مميزات وصعوبات. ‏بالإضافة إلي ما يمكن الاستفادة منه كمقيم في هذه الأقسام خلال فترة الاختصاص؛ كمضاعفات العلاجات الكيميائية المرافقة للعلاج الإشعاعي.

‏ثم انتقل الدكتور مؤيد للحديث عن الاختصاص في ألمانيا بشكل عام وما يحمله من مميزات عن باقي التخصصات، ‏وتبعه ذكر تحديات هذا التخصص بما في ذلك وجوده غالبا في المدن الكبرى بشكل عام وصعوبة توفر هذا التخصص في أي مستشفى. كما وضح دكتور مؤيد طبيعة العمل في هذا الاختصاص بما في ذلك صعوبة الاستقلالية في العمل.

‏ثم قام الدكتور مؤيد بالإجابة عن أسئلة الدكتورة بلقيس في ما يتعلق بخطورة التعرض للأشعة وطرق قياسها وأثرها على المدى الطويل، وقام بالتنويه أن في بعض الأحيان قد يتم إيقاف الطبيب عن العمل في حال تجاوزه الحد المسموح به للتعرض للأشعة. عدا عن ذلك تطرق الدكتور الطباع من خبرته داخل ألمانيا عن دور التقدم التكنولوجي بالأجهزة والمعدات في تحقيق نتائج علاجية أفضل من حيث تخفيف الأعراض الجانبية ودقة العلاج.

‏ثم قامت الدكتورة بلقيس بالترحيب بضيف اتحاد الأطباء الأردنين في ألمانيا من الأردن الدكتور رامز أبو حجلة، الذي استغل الفرصة لشكر الاتحاد وتقديره على جهوده في التنظيم، ثم قام بالتعريف عن ذاته وقدم نبذة قصيرة عن مسيرته العلمية والعملية من خلال العمل في مركز الحسين لعلاج السرطان و تدريبه بPrincess Margaret Cancer Centre في كندا.

‏استهل الدكتور رامز محاضرته بالتعريف الدقيق لتخصص الأشعة العلاجية والتفريق بينه وبين التخصصات المشتركة مثل تخصص الأشعة التشخيصية وتخصص العلاج السرطاني، كما تحدث ‏عن مجالات هذا التخصص في بلدان مختلفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والأردن.

ثم ذكر الدكتور أبو حجلة العديد من المعلومات عن واقع التخصص بالأردن وشارك احصائيات متعددة عن أقسام العلاج الإشعاعي هناك المتمثل بخمس مستشفيات على مستوى المملكة. ثم شرح الدكتور رامز طبيعة هذا الاختصاص في الأردن حيث يتكون برنامج الإقامة من أربعة سنوات.

أكمل الدكتور أبوحجلة محاضرته بوصف وضع التخصص بالمملكة و خصوصا بمركز الحسين لعلاج السرطان، و أشاد بقسم الاشعة العلاجية بمستشفى الملك المؤسس، ووصفه بالقسم الحديث المجهز بأفضل الأجهزة التي تواكب أفضل دول العالم، و أفصح الدكتور رامز عن نظرته الإيجابية لوضع التخصص بالمملكة. كما شارك متابعين الاتحاد مشروع تأسيس قسم أشعة علاجية لمركز الحسين في مدينة العقبة دعما لمحافظات الجنوب.

و أشار بنهاية محاضرته ‏إلى أن ‏تقدم العلاج الإشعاعي يعتبر أحد مقاييس تقدم الدول لدى المنظمات العالمي، وأشار لافتقاد الكثير من الدول الفقيرة مع الأسف لهذا التخصص بشكل كامل.

‏ تلا ذلك فقرة الأسئلة، حيث أجاب الدكتور عبدالله والدكتور أبو حجلة والدكتور الطباع مشكورين عن جميع الاستفسارات والأسئلة. ‏

‏وتم خلال هذه الفقرة مناقشة موضوع العلاج الإشعاعي لمرضى سرطان الدماغ والذي طرحه الدكتور عامر أبو حجلة (مقيم جراحة الدماغ والأعصاب). حيث شارك جميع المحاضرين آرائهم المتعددة فيما يتعلق بآخر البرتكولات العلاجية في ما يتعلق بعودة ظهور سرطان الدماغ بعد استكمال العلاج الإشعاعي.

ختاما شكرت الدكتورة بلقيس ضيوف اللقاء وكل متابعينا، وأرسل تحياتها لجميع الزميلات والزملاء في كل مكان على أمل اللقاء في الأسابيع القادمة.

شكر خاص للمشرفين على سلسلة الاتحاد للقاءات التفاعلية الدكتور سيف غرايبه والدكتور إبراهيم الرواشده والمنسق الدكتور عاصم خالد.

لمشاهدة اللقاء (اختصاص الأشعة العلاجية بين الأردن وألمانيا) اضغط هنا او شاهد اللقاء على صفحتنا على الفيسبوك هنا.

شارك هذا:
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

كتاب صادر عن الأطباء الأردنيين في ألمانيا

ArabicEnglishGerman
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x

ابقى على تواصل

اشترك الان لتلقي أحدث لقاءاتنا وأخبارنا والتطورات في صندوق بريدك الإلكتروني

لقد اشتركت بنجاح في النشرة الإخبارية

.حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى

سنستخدم المعلومات التي تقدمها في هذا النموذج لتلقي أحدث لقاءاتنا وأخبارنا والتطورات في صندوق بريدك الإلكتروني